حبيبتي يا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم التوسل

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم التوسل Empty حكم التوسل

مُساهمة من طرف ahmed_laban الإثنين نوفمبر 09, 2009 8:43 am

[center]التوسل1
سئل فضيلة الشيخ ـ جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء : عن حكم التوسل:؟ فأجاب قائلا : هذا سؤال مهم فنحب أن نبسط الجواب فيه فأقول التوسل : مصدر توسل يتوسل ، أي اتخذ وسيلة توصله إلى مقصوده ، فأصله طلب الوصول إلى الغاية المقصودة وينقسم التوسل إلى قسمين القسم الأول : قسم صحيح ، وهو التوسل بالوسيلة الصحيحة الموصلة إلى المطلوب وهو على أنواع نذكر منها النوع الأول : التوسل بأسماء الله تعالى ، وذلك على وجهين الوجه الأول: أن يكون ذلك على سبيل العموم ومثاله ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود ،رضي الله عنه ، في دعاء الهم والغم (( اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميته نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي …)) الخ . فهنا توسل بأسماء الله ـ تعالى ـ على سبيل العموم (( أسألك بكل اسم هو لك سميت بع نفسك )) الوجه الثاني : أن يكون ذلك على سبيل الخصوص بأن يتوسل الإنسان باسم خاص لحاجة خاصة تناسب هذا الاسم ، مثل ما جاء في حديث أبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، حيث طلب من النبي ،صلى الله عليه وسلم ، دعاء يدعو به في صلاته فقال (( قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم )) فطلب المغفرة والرحمة وتوسل إلى الله ـ تعالى ـ باسمين مناسبين للمطلوب وهما (( الغفور )) , ((الرحيم )) وهذا النوع من التوسل داخل في قوله تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) فإن الدعاء هنا يشمل دعاء المسألة ، ودعاء العبادة النوع الثاني : التوسل إلى الله تعالى ، بصفاته ، وهو أيضا كالتوسل بأسمائه على وجهين الوجه الأول : أن يكون عاما كأن نقول (( اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنة وصفاتك العليا)) ثم تذكر مطلوبك الوجه الثاني : أن يكون خاصا كأن تتوسل إلى الله تعالى بصفة معينة خاص لمطلوب خاص ، مثل ما جاء في الحديث (( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي )) فهنا توسل لله ـ تعالى ـ بصفة (( العلم )) و (( القدرة )) وهما مناسبان للمطلوب ومن ذلك أن يتوسل بصفة فعلية مثل : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم النوع الثالث : أن يتوسل الإنسان إلى الله ـ عز وجل ـ بالإيمان به ، وبرسوله ، صلى الله عليه وسلم ، فيقول (( اللهم إني آمنت بك ، وبرسولك فاغفر لي أو وفقني )) ، أو يقول (( اللهم بإيماني بك وبرسولك أسألك كذا وكذا )) ، ومنه قوله تعالى (( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )) إلى قوله(( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )) النوع الرابع : أن يتوسل إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ بالعمل الصالح ، ومنه قصة النفر الثلاثة الذين أووا إلى غار ليبيتوا فيه فانطبق عليهم الغار بصخرة لا يستطيعون زحزحتها ، فتوسل كل منهم إلى الله بعمل صالح فعله ، فأحدهم توسل إلى الله ـ تعالى ببره بوالديه ،والثاني بعفته التامة ،والثالث بوفائه لأجيره ، قال كل منهم (( اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك فافرج عنا ما نحن فيه )) فانفرجت الصخرة ، فهذا توسل إلى الله بالعمل الصالح النوع الخامس : أن يتوسل إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ بذكر حاله ، يعني أن الداعي يتوسل إلى الله ـ تعالى ـ بذكر حاله وما هو عليه من الحاجة ، ومنه قول موسى ، عليه الصلاة والسلام ، (( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير )) يتوسل إلى الله ـ تعالى ـ بذكر حاله أن ينزل إليه الخير . ويقرب من ذلك قول زكريا ، عليه السلام ، (( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا )) فهذه أنواع من التوسل كلها جائزة لأنها أسباب صالحة لحصول المقصود بالتوسل بها النوع السادس : التوسل إلى الله ـ عز وجل ـ بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته ، فإن الصحابة ، رضي الله عنهم ، كانوا يسألون النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو الله لهم بدعاء عام ، ودعاء خاص ففي الصحيحين من حديث أنس بن مالك ، رضي الله عنه ، أن رجلا دخل يوم الجمعة والنبي ، صلى الله عليه وسلم، يخطب فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا ، فرفع النبي ،صلى الله عليه وسلم ، يديه وقال ((اللهم أغثنا )) ثلاث مرات فما نزل من منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته ، وبقي المطر أسبوعا كاملا . وفي الجمعة الأخرى جاء ذلك الرجل أو غيره والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، يخطب فقال : يا رسول الله غرق الماء ، وتهدم البناء فادع الله أن يمسكها عنا ، فرفع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يديه وقال (( اللهم حوالينا ولا علينا )) فما يشير إلى ناحية من السماء إلا انفرجت ، حتى خرج الناس يمشون في الشمس . وهناك عدة وقائع سأل الصحابة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو لهم على وجه الخصوص ومن ذلك أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر أن في أمته سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب وهم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ، فقام عكاشة بن محصن وقال : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال (( أنت منهم )) فهذا أيضا من التوسل الجائز وهو أن يطلب الإنسان من شخص ترجى إجابته أن يدعو الله ـ تعالى ـ له ، إلا أن الذي ينبغي أن يكون السائل يريد بذلك نفع نفسه ، لأنك إذا أردت نفع أخيك ونفع نفسك صار في هذا إحسان إليه ؛ فإن الإنسان إذا دعا لأخيه فيظهر الغيب قال الملك (( آمين ولك بمثل )) وهو كذلك يكون من المحسنين بهذا الدعاء والله يحب المحسنين القسم الثاني : التوسل غير الصحيح وهو أن يتوسل الإنسان إلى الله ـ تعالى ـ بما ليس بوسيلة ، أي بما لم يثبت في الشرع أنه وسيلة ؛ لأن التوسل بمثل ذلك من اللغو والباطل المخالف للمعقول ، والمنقول ، ومن ذلك أن يتوسل الإنسان إلى الله ـ تعالى ـ بدعاء ميت يطلب من هذا الميت أن يدعو الله له ، لأن هذا ليس وسيلة شرعية صحيحة بل من سفه الإنسان أن يطلب من الميت أن يدعو الله له ، لأن الميت إذا مات انقطع عمله ، ولا يمكن لأحد بعد موته ، حتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لا يمكن أن يدعو لأحد بعد موته، ولهذا لم يتوسل الصحابة ، رضي الله عنهم ، بعد موته ، فإن الناس لما أصابهم الجدب في عهد عمر ،رضي الله عنه ، قال (( اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا )) فقام العباس ،رضي الله عنه ، فدعا ـ الله تعالى ـ ولو كان طلب الدعاء من الميت سائغا ووسيلة صحيحة لكان عمر ومن معه من الصحابة يطلبون ذلك من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لأن إجابة دعاءه ، صلى الله عليه وسلم ، أقرب من إجابة دعاء العباس ،رضي الله عنه ، فالمهم أن التوسل إلى الله تعالى ، يطلب الدعاء من ميت توسل باطل لا يحل ولا يجوز ومن التوسل الذي ليس بصحيح : أن يتوسل الإنسيان بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن جاه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ليس مفيدا بالنسبة إلى الداعي ، لأنه لا يفيد إلا الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، أما بالنسبة للداعي فليس بمفيد حتى يتوسل إلى الله به ، وقد تقدم أن التوسل اتخاذ الوسيلة الصالحة التي تثمر . فما فائدتك أنت من كون الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، له جاه عند الله ؟! وإذا أردت أن تتوسل إلى الله على وجه صحيح فقل اللهم بإيماني بك وبرسولك ، أو بمحبتي لرسولك وما أشبه ذلك فإن هذا الوسيلة الصحيحة النافعة وسئل فضيلة الشيخ أعلى درجته في المهديين : عن حكم التوسل وأقسامه :؟ فأجاب قائلا : التوسل اتخاذ وسيلة ، والوسيلة (( كل ما يوصل إلى المقصود )) فهي من الوصل لأن الصاد والسين يتناوبان كما يقال صراط وسراط ، وبصطة وبسطة والتوسل في دعاء الله ـ تعالى ـ أن يقرن الداعي بدعائه ما يكون سببا في قبول دعائه ، ولا بد من دليل على كون هذا الشيء سببا للقبول ولا يعلم ذلك إلا من طريق الشرع ، فمن جعل شيئا من الأمور وسيلة له في قبول دعائه بدون دليل من الشرع فقد قال على الله ما لا يعلم ، إذ كيف يدري أن ما جعله وسيلة مما يرضاه الله ـ تعالى ـ ويكون سببا في قبول دعائه ؟ والدعاء من العبادة والعبادة موقوفة على مجيء الشرع بها . وقد أنكر الله ـ تعالى ـ على من اتبع شرعا بدون إذنه وجعله من الشرك فقال تعالى ـ (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )) ـ الشورى : 21 . وقال تعالى (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون )) ـ التوبة : 31 والتوسل في دعاء الله ـ تعالى ـ قسمان القسم الأول : أن يكون بوسيلة جاءت بها الشريعة وهو أنواع النوع الأول : التوسل بأسماء الله تعالى وصفاته وأفعاله فيتوسل إلى الله تعالى ، باسم المقتضي لمطلوبه ، أو بالصفة المقتضية له ، أو بالفعل المقتضي له ، قال الله تعالى ، (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) ـ الأعراف : 180 . فيقول اللهم يا رحيم ارحمني ، ويا غفور اغفر لي ، ونحو ذلك وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال (( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي )) . وعلم أمته أن يقولوا في الصلاة عليه اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم النوع الثاني : التوسل إلى الله ـ تعالى ـ بالإيمان به وطاعته كقوله تعالى عن أولى الألباب ((ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا )). ـ آل عمران : 193 وقوله (( إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا )) . ـ المؤمنون :109 وقوله عن الحواريين (( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا من الشاهدين )) آل عمران : 53 النوع الثالث : أن يتوسل إلى الله بذكر حال الداعي المبينة لاضطراره وحاجته كقول موسى عليه الصلاة والسلام ـ (( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير )) ـ القصص : 24 النوع الرابع : أن يتوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته كطلب الصحابة ، رضي الله عنهم ، من النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو الله لهم مثل قول الرجل الذي دخل يوم الجمعة والنبي ،صلى الله عليه وسلم ، يخطب فقال ادع الله أن يغيثنا ، وقول عكاشة بن محصن للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ادع الله أن يجعلني منهم وهذا إنما يكون في حياة الداعي ، أما بعد موته فلا يجوز لأنه لا عمل له فقد انتقل إلى دار الجزاء ، ولذلك لما أجدب الناس في عهد عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، لم يطلبوا من النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يستسقي لهم بل استسقى عمر بالعباس عم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال له قم فاستسق فقام العباس فدعا ، وأما ما يروى عن العتبى أن أعرابيا جاء إلى قبر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال (( السلام عليك يا رسول الله سمعت الله يقول (( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما )) وقد جئتك مستغفرا من ذنوبي مستشفعا بك إلى ربي )) وذكر تمام القصة فهذه كذب لا تصح والآية ليس فيها دليل لذلك لأن الله يقول (( ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم )). ولم يقل (( إذا ظلموا أنفسهم )) و (( إذ )) لما مضى لا للمستقبل ، والآية في قوم تحاكموا أو أرادوا التحاكم إلى غير الله ورسوله كما يدل على ذلك سياقها السابق واللاحق القسم الثاني : أن يكون التوسل بوسيلة لم يأت بها الشرع وهي نوعان أحدهما : أن يكون بوسيلة أبطلها الشرع كتوسل المشركين بآلهتهم وبطلان هذا ظاهر الثاني : أن يكون بوسيلة سكت عنها الشرع وهذا محرم وهو نوع من الشرك ، مثل أن يتوسل بجاه شخص ذي جاه عند الله فيقول : أسألك بجاه نبيك ، فلا يجوز ذلك لأنه إثبات لسبب لم يعتبره الشرع ، ولأن جاه ذي الجاه ليس له أثر في قبول الدعاء ؛ لأنه لا يتعلق بالداعي ولا بالمدعو وإنما هو من شأن ذي الجاه وحده ، فليس بنافع لك في حصول مطلوبك أو دفع مكروبك، ووسيلة الشيء ما كان موصلا إليه ، والتوسل بالشيء إلا ما لا يوصل إليه نوع من العبث ، فلا يليق أن تتخذه فيما بينك وبين ربك والله الموفق وسئل فضيلة الشيخ : عن حكم التوسل بالنبي ، عليه الصلاة والسلام ، :؟ فأجاب قائلا : التوسل بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، أقسام الأول : أن يتوسل بالإيمان به فهذا التوسل صحيح مثل أن يقول : اللهم إني آمنت بك وبرسولك فاغفر لي وهذا لا بأس به ، وقد ذكره الله ـ تعالى ـ في القرآن الكريم في قوله (( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )) ـ آل عمران : 193 . ولأن الإيمان بالرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وسيلة شرعية لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات فهو قد توسل بوسيلة ثابتة شرعا الثاني : أن يتوسل بدعائه ، صلى الله عليه وسلم ، أي بأن يدعو للمشفوع له وهذا أيضا جائز وثابت لكنه لا يمكن أن يكون إلا في حياة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وقد ثبت عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أنه قال (( اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا )) وأمر العباس أن يقوم فيدعو الله ـسبحانه وتعالى ـ بالسقيا . فالتوسل في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدعائه جائز ولا بأس به الثالث : أن يتوسل بجاه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، سواء في حياته أو بعد مماته فهذا توسل بدعي لا يجوز وذلك لأن جاه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، لا ينتفع به إلا الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وعلى هذا فلا يجوز للإنسان أن يقول : اللهم إني أسألك بجاه نبيك أن تغفر لي أو ترزقني الشيء الفلاني ، لأن الوسيلة لا بد أن تكون وسيلة ، والوسيلة مأخوذة من الوسل بمعنى الوصول إلى الشيء فلا بد أن تكون الوسيلة موصلة إلى الشيء وإذا لم تكن موصلة إليه فإن التوسل بها غير مجد ولا نافع وعلى هذا فنقول : التوسل بالرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ثلاثة أقسام القسم الأول : أن يتوسل بالإيمان به واتباعه وهذا جائز في حياته وبعد مماته القسم الثاني : أن يتوسل بدعائه أي بأن يطلب من الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو له فهذا جائز في حياته لا بعد مماته لأنه بعد مماته متعذر القسم الثالث : أن يتوسل بجاهه ومنزلته عن الله فهذا لا يجوز لا في حياته ولا بعد مماته لأنه ليس وسيلة إذ أنه لا يوصل الإنسان إلى مقصوده لأنه ليس من عمله فإذا قال قائل : جئت إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عند قبره وسألته أن يستغفر لي أو أن يشفع لي عند الله فهل يجوز ذلك أو لا ؟ قلنا : لا يجوز فإذا قال أليس الله يقول (( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما )) ـ النساء : 64 قلنا له : بلى إن الله يقول ذلك ، ولكن يقول (( لو أنهم اذ ظلموا )) و (( إذ)) هذه ظرف لما مضى وليست ظرفا للمستقبل لم يقل الله ( ولو أنهم إذا ظلموا ) بل قال ( إذ ظلموا ) فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، واستغفار الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، بعد مماته أمر متعذر لأنه إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث كما قال الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ((صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له)) . فلا يمكن لإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد بل ولا يستغفر لنفسه أيضا لأن العمل انقطع
التوسل 2
وسئل جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء : عن التوسل هل هو من مسائل العقيدة ؟ وعن حكم التوسل بالصالحين ؟ فأجاب ـ رحمه الله ـ قائلا : التوسل داخل في العقيدة ، لأن المتوسل يعتقد أن لهذه الوسيلة تأثيرا في حصول مطلوبه ، ودفع مكروهه ، فهو في الحقيقة من مسائل العقيدة ، لأن الإنسان لا يتوسل بشيء إلا وهو يعتقد أن له تأثيرا فيما يريد والتوسل بالصالحين ينقسم إلى قسمين القسم الأول : التوسل بدعائهم فهذا لا بأس به ، فقد كان الصحابة ، رضي الله عنهم ، يتوسلون برسول الله، صلى الله عليه وسلم ، يدعو لهم فينتفعون بذلك ، واستسقى عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بعم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، العباس بن عبد المطلب ، رضي الله عنه ، بدعائه القسم الثاني : فهو التوسل بذواتهم فهذا ليس بشرعي ، بل هو من البدع من وجه ، ونوع من الشرك من وجه آخر فهو من البدع لأنه لم يكن معروفا في عهد النبي، صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه وهو من الشرك لأن كل من اعتقد في أمر من الأمور أنه سبب ولم يكن سببا شرعيا فإنه قد أتى نوعا من أنواع الشرك ، وعلى هذا لا يجوز التوسل بذات النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مثل أن يقول : أسألك بنبيك محمد ، صلى الله عليه وسلم ، إلا على تقدير أنه يتوسل إلى الله ـ تعالى ـ بالإيمان بالرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ومحبته فإن ذلك من دين الله الذي ينتفع به العبد ، وأما ذات النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فليست وسيلة ينتفع بها العبد ، وكذلك على القول الراجح لا يجوز التوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأن جاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إنما ينتفع به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نفسه ولا ينتفع به غيره ، وإذا كان الإنسان يتوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، باعتقاد أن للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، جاها عند الله ، فليقل اللهم إني أسألك أن تشفع بي نبيك محمدا ، صلى الله عليه وسلم ، وما أشبه ذلك من الكلمات التي يدعو بها الله ـ عز وجل ـ وسئل أيضا : هل يجوز التوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، :؟ فأجاب قائلا : التوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليس بجائز على الراجح من قول أهل العلم فيحرم التوسل بجاه النبي، صلى الله عليه وسلم ، فلا يقول الإنسان اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا وكذا وذلك لأن الوسيلة لا تكون وسيلة إلا إذا كان لها أثر في حصول المقصود ، وجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود وإذا لم يكن له أثر لم يكن سببا صحيحا والله ـ عز وجل ـ لا يدعى إلا بما يكون سببا صحيحا له أثر في حصول المطلوب فجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، هو مما يختص به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وحده وهو مما يكون منقبة له وحده أما نحن فلسنا ننتفع بذلك وإنما ننتفع بالإيمان بالرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ومحبته ، وما أيسر الأمر على ا لداعي إذا قال (( اللهم إني أسألك بإيماني بك وبرسولك كذا وكذا )) بدلا من أن يقول: أسألك بجاه نبيك . ومن نعمة الله ـ عز وجل ـ ورحمته بنا أنه لا ينسد باب من الأبواب المحظورة إلا وأمام الإنسان أبواب كثيرة من الأبواب المباحة والحمد لله رب العالمين سئل فضيلة الشيخ : عن هذا الحديث : إن أعمى أتي إلى رسول الله ،صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ادع الله أن يكشف عني بصري . قال : (( أو أدعك )) ، قال : يا رسول الله إنه قد شق على ذهاب بصري فقال انطلق فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل : (( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد ، صلى الله عليه وسلم ، نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فيقضي حاجتي ) ما صحة هذا وما معناه :؟ فأجاب قائلا : هذا الحديث اختلف أهل العلم في صحته فمنهم من قال إنه ضعيف ، ومنهم من قال إنه حسن ، ولكن له وجهة ليست كما يتبادر من اللفظ فإن هذا الحديث معناه أن النبي، صلى الله عليه وسلم ، أمر هذا الرجل الأعمى أن يتوضأ ويصلي ركعتين ؛ ليكون صادقا في طلب شفاعة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، له ، وليكون وضوءه وصلاته عنوانا على رغبته في التوسل بالنبي، صلى الله عليه وسلم ، والتوجه به إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ فإذا صدقت النية وصحت وقويت العزيمة فإن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يشفع له إلى الله ، عز وجل ، وذلك بأن يدعو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، له فإن الدعاء نوع من الشفاعة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال (( ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه )) فيكون معنى هذا الحديث أن هذا الأعمى يطلب من النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو الله له لأن هذا الدعاء نوع شفاعة . أما الآن وبعد موت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فإن مثل هذا الحال لا يمكن أن تكون لتعذر دعاء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأحد بعد الموت كما قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، : (( إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )) والدعاء بلا شك من الأعمال التي تنقطع بالموت بل الدعاء عبادة كما قال الله ـ تعالى (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) ـ غافر : 60 . ولهذا لم يلجأ الصحابة ، رضي الله عنهم ، عند الشدائد وعند الحاجة إلى سؤال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو الله لهم ، بل قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ،حين قحط المطر (( اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون )) وطلب من العباس ، رضي الله عنه ، أن يدعو الله ـ عز وجل ـ بالسقيا فدعا فسقوا ، وهذا يدل على أنه لا يمكن أن يطلب من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعد موته أن يدعو لأحد لأن ذلك متعذر لانقطاع عمله بموته صلوات الله وسلامه عليه ، وإذا كان لا يمكن لأحد أن يطلب من النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدعو له بعد موت النبي، صلى الله عليه وسلم ، فإنه لا يمكن ـ ومن باب أولى ـ أن يدعو أحد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نفسه بشيء من حاجاته أو مصالحه فإن هذا من الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله والذي حرم الله على من اتصف به الجنة قال الله ـ تعالى ـ (( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين )) ـ يونس : 106 . وقال ـ تعالى ـ (( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين )) ـ الشعراء : 213 . وقال ـ عز وجل (( ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون )) ـ المؤمنون :117 . وقال ـ تعالى (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) ـ المائدة :72 .فالمهم أن من دعا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعد وفاته أو غيره من الأموات لدفع ضرر أو جلب منفعة فهو مشرك شركا أكبر مخرجا عن الملة وعليه أن يتوب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ وأن يوجه الدعاء إلى العلي الكبير الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ، وإني لأعجب من قوم يذهبون إلى قبر فلان وفلان يدعونه أن يفرج عنهم الكربات ويجلب لهم الخيرات ، وهم يعلمون أن هذا الرجل كان في حال حياته لا يملك ذلك فكيف بعد موته بعد أن كان جثة وربما يكون رميما قد أكلته الأرض فيذهبون يدعونه ويتركون دعاء الله ، عز وجل ، الذي هو كاشف الضر وجالب الخير والنفع ، مع أن الله ـ تعالى ـ أمرهم بذلك وحثهم عليه فقال (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) ـ غافر :60 .وقال تعالى (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) ـ البقرة :186 . وقال ـ تعالى ـ منكرا على من دعــا غيره (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله)) ـ النمل : 62 . أسأل الله ـ تعالى ـ أن يهدينا جميعا صراطه المستقيم وسئل أيضا : عن حديث : أنس بن مالك ،رضي الله عنه ، أن عمر بن ا لخطاب ، رضي الله عنه ، كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب ، رضي الله عنه ، وقال (( اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ،فيسقون )) هل هو صحيح ؟ وهل يدل على جواز التوسل بجاه الأولياء ؟ فأجاب قائلا : هذا الحديث الذي أشار إليه السائل حديث صحيح رواه البخاري ، لكن من تأمله وجد أنه دليل على عدم التوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أو غيره أن التوسل هو اتخاذ وسيلة ، والوسيلة هي الشيء الموصل إلى المقصود والوسيلة المذكورة في هذا الحديث ((نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا )) المراد بها التوسل إلى الله ـ تعالى ـ بدعاء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كما قال الرجل : (( يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا )) ولأن عمر قال للعباس قم يا عباس فادع الله فدعا ، ولو كان هذا من باب التوسل بالجاه لكان عمر ـ رضي الله عنه ، يتوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ،قبل أن يتوسل بالعباس لأن جاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عند الله أعظم من جاه العباس وغيره فلو كان هذا الحديث من باب التوسل بالجاه لكن الأجدر بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أن يتوسل بجاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دون جاه العباس بن عبد المطلب والحاصل أن التوسل إلى الله ـ تعالى ـ بدعاء من ترجى فيه إجابة الدعاء لصلاحه لا بأس فقد كان الصحابة ،رضي الله عنهم ، يتوسلون بدعاء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لهم وكذلك عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، توسل بدعاء العباس بن عبد المطلب ، رضي الله عنه ، فلا بأس إذا رأيت رجلا صالحا حريا بالإجابة لكون طعامه وشرابه وملبسه ومسكنه حلالا وكونه معروفا بالعبادة والتقوى،لا بأس أن تسأله أن يدعو الله لك بما تحب ، بشرط أن لا يحصل في ذلك غرور لهذا الشخص الذي طلب من الدعاء ، فإن حصل منه غرور بذلك فإنه لا يحل له أن تقتله وتهلكه بهذا الطلب منه لأن ذلك يضره كما أنني أيضا أقول إن هذا جائز ولكنني لا أحبذه ، وأرى أن الإنسان يسال الله ـ تعالى بنفسه دون أن يجعل له واسطة بينه وبين الله ، وأن ذلك أقوى في الرجاء وأقرب إلى الخشية ، كما أنني أيضا ارغب من الإنسان إذا طلب من أخيه الذي ترجى إجابة دعائه أن يدعو له ، أن ينوي بذلك الإحسان إليه أي إلى هذا الداعي دون دفع حاجة هذا المدعو له لأنه إذا طلبه من أجل دفع حاجته صار كسؤال المال وشبه المذموم ، أما إذا قصد بذلك نفع أخيه الداعي بالإحسان إليه ، والإحسان إلى المسلم يثاب عليه المرء كما هو معروف كان هذا أولى وأحسن . والله ولي التوفيق سئل فضيلة الشيخ : عن حكم هذا الدعاء : (( اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك )) هل للسائلين حق على الله :؟ فأجاب بقوله: يجب علينا أولا أن نعلم أن التوسل إلى الله ـ تعالى ـ قسمان قسم جائز : وهو ما جاء به الشرع قسم ممنوع: وهو ما منعه الشرع والجائز أنواع: ونعني بالجائز هنا ما ليس بممنوع فلا يمنع أن يكون مستحبا أولا : التوسل إلى الله بأسمائه وهذا جائز ودليله قوله تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) . وكذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم ،(( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك )) ..إلى آخر الحديث ثانيا : التوسل إلى الله بصفاته ومنه ما جاء في الحديث : (( اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي )) فإن علم الله الغيب صفة ، وقدرته على الخلق صفة وهذا التوسل إلى الله ـ تعالى ـ بعلمه وقدرته ثالثا : التوسل إلى الله ـ تعالى ـ بأفعاله ؛ أن تدعو الله بشيء ثم تتوسل إليه في تحقيق هذا الشيء بفعل نظيره ومنه الصلاة على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، (( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم )) فإن صلاة الله على إبراهيم وعلى آل إبراهيم من أفعاله وكذلك أيضا تقول (( اللهم كما أنزلت علينا المطر فاجعله غيثا نافعا )) فهنا توسل إلى الله بإنزال المطر وهو فعل من أفعال الله رابعا : التوسل إلى الله بالإيمان ومنه قوله ـ تعالى ـ(( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا )) . ثم قال (( فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )) خامسا : التوسل إلى الله بالعمل الصالح : ومنه حديث الثلاثة الذين خرجوا في سفر فآواهم الليل إلى غار فدخلوه ثم انحدرت عليهم صخرة من ا لجبل فسدت الباب فتوسل كل واحد منهم بصالح عمله فانفرجت الصخرة سادسا: التوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته : يعني أن تطلب من شخص ترجى إجابته أن يدعو الله لك وهذا كثير ومنه ما ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه ، أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يخطب الناس يوم الجمعة فدخل رجل فقال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل (( يعني قلة المطر والنبات )) فادع الله أن يغيثنا فرفع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يديه وقال (( اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا )) فما نزل من منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته وقولنا التوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته هذا من النوع الجائز ولكنه هل هو من الأمر المشروع يعني هل يشرع لك أن تقول لشخص ما ادع الله لي ؟ نقول في هذا تفصيل إن كان لأمر عام يعني طلبت من هذا الرجل أن يشفع لك في أمر عام لك ولغيرك فلا بأس به ومنه الحديث الذي أشرت إليه في قصة الرجل الذي جاء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال ((هلكت الأموال وانقطعت السبل )) فإن هذا الرجل لم يسأل شيئا لنفسه وإنما سأل شيئا لعموم المسلمين أما إذا كان لغير عامة المسلمين فالأولى ألا تسأل أحدا يدعو لك إلا إذا كنت تقصد من وراء ذلك أن ينتفع الداعي فتأتي لشخص وتقول ادع الله لي هذا لا باس به بشرط ألا تقصد به إذلال نفسك بالسؤال ولكن قصدك نفع الداعي لأنه إذا دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك ( أمين ولك بمثله ) فهذه أنواع ستة كلها جائزة أما التوسل الممنوع فهو : أن يتوسل الإنسان بالمخلوق فإن هذا لا يجوز فالتوسل بالمخلوق حرام . يعني لا بدعائه ولكن بذاته مثل أن تقول (( اللهم إني أسألك بمحمد ، صلى الله عليه وسلم ، كذا وكذا )) فإن هذا لا يجوز وكذلك لو سألت بجاه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، فإنه لا يجوز لأن هذا السبب لم يجعله الله ولا رسوله سببا وأما ما جاء في السؤال (( أسألك بحق السائلين عليك )) فالسائل يسأل هل للسائلين حق ؟ الجواب : نعم للسائلين حق أوجبه الله على نفسه في قوله (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا داع )) وكذلك فإن الله يقول إذا نزل إلى السماء الدنيا (( من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه )) فهذا حق السائلين وهو من فعل الله ـ عز وجل ـ والتوسل إلى الله بفعله لا بأس به
ahmed_laban
ahmed_laban
عضو سوبر
عضو سوبر

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل

عدد المساهمات : 61
نقاط : 543973
السمعة : 222
تاريخ الميلاد : 20/04/1952
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 72
المدينة / البلد المدينة / البلد : القرين شرقية

http://almomenoon1.ahlamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم التوسل Empty رد: حكم التوسل

مُساهمة من طرف حبيبتي يا مصر الأربعاء نوفمبر 11, 2009 12:27 am

شكراً لك



حكم التوسل Fahad10





حكم التوسل Fahad10
حبيبتي يا مصر
حبيبتي يا مصر
Admin
Admin

الجنس : ذكر
الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1898
نقاط : 756050
السمعة : 1920
تاريخ الميلاد : 06/10/1973
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
العمر : 50
المدينة / البلد المدينة / البلد : مصر

https://habibti-ya-misr.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم التوسل Empty رد: حكم التوسل

مُساهمة من طرف scorpion الثلاثاء أبريل 20, 2010 1:25 am

حكم التوسل Sfsfsdf
scorpion
scorpion
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1162
نقاط : 620019
السمعة : 1015
تاريخ الميلاد : 28/09/1987
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 36
المدينة / البلد المدينة / البلد : Qurain City, Zagazig, Shr.

http://www.DesignBoox.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى